تعلن ادارة الدعم الفني عن توقف صرف المواد في المستودعات التابعه لقسم الامداد الفني اعتبارا من تاريخ 1/12/2012 وذلك لتكملة عمليات الجرد السنوي وسيتم اعلامكم بعد الانتهاء من عمليات الجرد

مايكروسوفت تحذر من ثغرة امنية على برنامج التصفح انترنت اكسبلورر

حذرت شركة مايكروسوفت من فيروس اكتشف حديثا على برنامجها للتصفح (انترنت اكسبلورر) يجعل أجهزة الكمبيوتر عرضة للمتسللين وحثت العملاء على تحميل برنامج تأمين للحد من خطر الإصابة بهذا الفيروس.

وتؤثر هذه الثغرة الأمنية على مئات الملايين من مستخدمي برنامج التصفح. وقالت مايكروسوفت إن المتسللين يمكنهم استغلال الفيروس لإصابة جهاز كمبيوتر لشخص يزور موقعا خبيثا فيتحكم المتسلل بعد ذلك في جهاز الضحية.
ونصحت شركة البرمجيات عملائها على موقعها على الانترنت يوم الإثنين بتحميل برنامج أمني كإجراء مؤقت يكسبها بعض الوقت لحل المشكلة وطرح نسخة جديدة أكثر امانا من انترنت اكسبلورر.
ولم تذكر الشركة كم من الوقت يستغرقه ذلك لكن العديد من الباحثين في مجال الامن الالكتروني قالوا انهم يتوقعون تحديث البرنامج خلال أسبوع.
والاداة الامنية المجانية المعروفة باسم إي.ام.إي.تي متاحة على موقع مايكروسوفت الالكتروني.
ويفيد تنبيه مايكروسوفت ان الأداة يتعين تحميلها وتثبيتها وضبطها يدويا لحماية الكمبيوتر من التهديد المكتشف حديثا. ونصحت الشركة عملاءها كذلك بضبط برنامج ويندوز لتجنب المهاجمين المحتملين لكنها حذرت من ان القيام بذلك قد يؤثر على القدرة على استخدام الكمبيوتر.
وقال بعض الخبراء الأمنيين إن تنفيذ الاجراءات التي تقترحها مايكروسوفت قد يكون امرا ثقيل الوطأة على العديد من المستخدمين. ونصحوا مستخدمي ويندوز بدلا من ذلك بأن ينتقلوا مؤقتا من استخدام انترنت اكسبلورر لاستخدام منافسه جوجل كروم الذي تنتجه جوجل أو فاير فوكس الذي تنتجه موزيلا أو اوبرا سوفتوير.

5 فيروسات تجسسية تخترق نظم الكومبيوتر في الشرق الأوسط

تعمل منذ عام 2006.. وأميركا المتهم الأول كشف فريق من خبراء دوليين في مكافحة الفيروسات الإلكترونية عن وجود عدد من الفيروسات الإلكترونية التجسسية التي اخترقت منذ أعوام النظم الكومبيوترية لدول في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار تقرير لشركة «سيمانتيك» الأميركية لمكافحة الفيروسات الإلكترونية نشر مساء أول من أمس أن الفيروس الإلكتروني «فليم» (الشعلة) الذي أصاب النظم الكومبيوترية المصرفية في دول الشرق الأوسط ورصد المعاملات والتحويلات المالية، بدأ في التغلغل فيها منذ 5 أعوام، لحين اكتشافه في مايو (أيار) الماضي على يد باحثي مختبرات «كاسبيرسكي» الروسية لمكافحة الفيروسات الإلكترونية.
ونصحت شركة البرمجيات عملائها على موقعها على الانترنت يوم الإثنين بتحميل برنامج أمني كإجراء مؤقت يكسبها بعض الوقت لحل المشكلة وطرح نسخة جديدة أكثر امانا من انترنت اكسبلورر.
ونوهت هاتان الشركتان العملاقتان اللتان وحدتا جهودهما للتدقيق في هذه الفيروسات، بأنه يبدو أن الولايات المتحدة تقف وراء أخطر الفيروسات الإلكترونية التي لم تكن معروفة في السابق بهدف استخدامها في عمليات التجسس أو الحرب الإلكترونية، وهي موجهة للتسلل نحو النظم الكومبيوترية للكثير من دول الشرق الأوسط.
والاداة الامنية المجانية المعروفة باسم إي.ام.إي.تي متاحة على موقع مايكروسوفت الالكتروني.
وبعد عثورهم على اثنين من الخوادم الكومبيوترية المخصصة لعمليات «القيادة والتحكم» بهذا الفيروس وتحليلهم لسجلاتهما، اكتشف خبراء «سيمانتيك» سوية مع باحثي «مختبرات كاسبيرسكي» وخبراء «الائتلاف العالمي المتعدد ضد تهديدات الفضاء المعلوماتي» و«فريق استجابات الطوارئ الألماني» (سيرت - باند) أن نحو 1000 نظام كومبيوتري على الأقل قد تعرض لعمليات التغلغل والتسلل منذ مارس (آذار) هذا العام، فيما قامت النظم الكومبيوترية الأخرى بالتخلص من هذه الفيروسات التجسسية وذيولها في مايو الماضي.
وظهر أن الخوادم الكومبيوترية للقيادة والتحكم أتاحت لبرامجها الاتصال بخمسة من «زبائنها» أي خمسة فيروسات تجسسية منها فيروس «فليم» وفقا لتصريح فيركام ثاكور مدير الاستجابات الأمنية في «سيمانتيك»، الذي أضاف في حديث نقله موقع «تك ويك يوروب» التقني الإنترنتي أنه لا يعرف لحد الآن نوع الفيروسات الأربعة الأخرى الشقيقة لفيروس «فليم»، كما لا يعرف الخبراء إن كانت هذه الفيروسات لا تزال تمارس دورها في التجسس الآن أم أن أدوارها قد انتهت.
وبينما لا تسلط هذه التحليلات الأخيرة الضوء على أصل البرامج التجسسية فإنها تلمح إلى كيفية تنفيذ الجهات التي طورتها لها والإشراف على عملياتها. وقال باحثون من الشركتين إن عملية تشغيل فيروس فليم كانت تدار باستخدام برنامج يسمى «أخبارلك» newsforyou الذي أنتجه فريق يضم أربعة من مطوري البرمجيات ابتداء من عام 2006. وقالت: «كاسبيرسكي» في تقريرها إن البرنامج جرى تصميمه ليبدو كأنه برنامج عام لإدارة المحتوى على مواقع الإنترنت، على الأرجح في محاولة لإخفاء الغرض الحقيقي من استضافة مقدمي الخدمات أو المحققين حتى لا تتعرض العملية للخطر. وقال خبراء الفيروسات الإلكترونية إن التعليقات التي عثروا عليها في برامج الخوادم الكومبيوترية تشير إلى أن تطبيقات الويب التجسسية هذه طورت على يد أربعة أشخاص لم تذكر أسماؤهم بل حروف تشير لها، وهي: «دي»، «إتش»، «أو»، «آر». كما أشارت تواريخ المراسلات إلى أن عمليات التجسس انطلقت عام 2006. إلا أن بداية عام 2007 شهدت نشاطا كبيرا، ثم شهدت أعمالا إضافية أنجزت في سبتمبر (أيلول) من نفس العام وفي عام 2011. وقال ثاكور إنه عثر على بعض الأخطاء الإملائية وإن الأشخاص كانوا يتواصلون باللغة الإنجليزية.
ولا تعرف الشركتان سوى القليل جدا عن الفيروسات التي تم الكشف عنها في الآونة الأخيرة باستثناء الفيروس الذي تم نشره حاليا في الشرق الأوسط. كما لا تعرف الشركتان لأي غرض طورت هذه البرامج الخبيثة. ومن المحتمل أن تعزز هذه النتائج وجهة النظر المتنامية بأن الحكومة الأميركية تستخدم تكنولوجيا الإنترنت على نطاق واسع أكثر مما كان يعتقد سابقا لتعزيز مصالحها في الشرق الأوسط. وقد ارتبطت الولايات المتحدة بالفعل بفيروس «ستوكس نت» الذي هاجم برنامج إيران النووي عام 2010 وفيروس «فليم» أيضا.
وكانت صحيفة «واشنطن بوست» قد ذكرت أن إسرائيل متورطة أيضا في تلك التطويرات، فيما قالت مصادر سابقة وحالية في الحكومة الأميركية لوكالة «رويترز» إن الولايات المتحدة كانت وراء فيروس «ستوكس نت»، وقال مسؤولون غربيون حاليون وسابقون في مجال الأمن الوطني إن الولايات المتحدة لعبت دورا في ابتكار الفيروس «فليم».
وتجدر الإشارة إلى أن الخبراء ربطوا بين فيروس ستوكس نت وفيروس «فليم» وأوضحوا أن جزءا من شفرة برامج «فليم» متطابق تقريبا مع الشفرة في فيروس «ستوكس نت».
ويعتقد الباحثون أن التشفير قوي جدا لأن الأشخاص الذين ينسقون الهجوم لا يرغبون في أن يتمكن العاملون الذين يستخدمون برنامج «أخبارلك» من قراءة معلومات قد تكون حساسة. وقالت سيمانتيك في تقريرها «هذا النهج لتحميل حزم البيانات يناسب عمليات الجيش أو المخابرات».

 

مقارنة بين أيفون 5 وسامسونج جالكسي نيكسس
iphone 5 VS Samsung Galaxy Nexus
أيفون 5 هو أخر ما قدمت لنا شركة أبل الشهيرة في سبتمبر الجاري وقبل نزول الهاتف الي اسواقنا العربية وبدأ الكل يتسارع علي حجزه لما يمتلك من مواصفات ومميزات رائعة ذكرنا في مواضيع سابقة. أما في هذا الموضوع سنقدم لكم مقارنة بينه وبين أحد هواتف شركة سامسونج العملاقة والذي أصدرت في اكتوبر الماضي اي من من سنه تقريبا وهو هاتف سامسونج جالكسي نيكسس.
من المقارنة السابقة يتضح لنا أن أيفون 5 يتفوق علي سامسونج جالكسي نيكسس فيما يلي:
  • أيفون 5 أخف من سامسونج جالكسي نيكسس
  • بروسيسور أيفون 5 هو أقوي بروسيسور في العالم حاليا ، وبالتالي أعلي من بروسيسور سامسونج جالكسي نيكسس.
  • الذاكرة الخارجية تصل في أيفون 5 الي 64 جيجا بايت بينما تصل الي 32 جيجا بايت في سامسونج جالكسي نيكسس.
  • الكاميرا الخلفية الخاصة بأيفون 5 أفضل من نظيرتها في سامسونج جالكسي نيكسس.
  • أيفون 5 يدعم شبكات الجيل الرابع بينما سامسونج جالكسي نيكسس لا يدعمها.
  • كما أن سامسونج جالكسي نيكسس يفوق علي أيفون 5 في كل من:
    1- شاشة سامسونج جالكسي نيكسس أكبر من شاشة أيفون 5.
    2- دقة عرض شاشة سامسونج جالكسي نيكسس أكبر من دقة عرض شاشة أيفون 5.
    3- بطارية سامسونج جالكسي نيكسس أقوي من بطارية أيفون 5 ، كما يمكن ازالة بطارية سامسونج جالكسي نيكسس بينما لا يمكن ازالتها في أيفون 5.
    4- الكاميرا الأمامية في سامسونج جالكسي نيكسس أفضل من نظيرتها في أيفون 5.
    5- يوجد بسامسونج جالكسي نيكسس خاصية NFC بينما لا توجد في أيفون 5.
  • ملاحظات أخري:
    1- الرام متساوية في كلا الهاتفين.
    2- لا يمكن اضافة ذاكرة خارجية لكل من الهاتفين.
  • الخلاصــة
    - أيفون 5 يتفوق علي سامسونج جالكسي نيكسس في كثير من المواصفات ، والواضح لنا أن أيفون 5 هو الأفضل ولكن تبقي مشكلة الثمن حيث أنه باهظ الثمن.

«أدوبي» تطرح الإصدار 11 من أدوات فوتوشوب وبريمير

طرحت شركة أدوبي مؤخرا الإصدار الحادي عشر من مجموعة أدوات وإضافات برنامج التصميم الشهير فوتوشوب وبرنامج تحرير الفيديو بريمير.

وقالت الشركة، إنه تم تحسين البرنامجين في الإصدار الجديد، فكلاهما يستخدمان محرك واجهة المستخدم الموجودة في الإصدار الكامل من فوتوشوب. ويتضمن الإصدار الخاص بفوتوشوب العديد من مزايا إنشاء وتحرير وتنظيم الصور ومشاركتها على نحو سريع وسهل بفضل الإيقونات الكبيرة الجديدة ذات التنسيق الغامق، وتم إضافة شريط "الإجراءات Action"، وإمكانية الاختيار بين أوضاع التحرير "السريع Quick" و "الإرشادي Guided" و "الاحترافي Expert" وبما يناسب احتياجات المستخدم.
أما الإصدار الخاص ببريمير، يتضمن إمكانية فرز الصور ومقاطع الفيديو وإدارتها بسهولة حسب الأشخاص أو الأماكن أو الأحداث "لربط الذكريات بالأماكن والأحداث" باستخدام طرق عرض "المنظم Organizer" الجديدة. وكذلك إنشاء تأثيرات بجودة احترافية وبطريقة سهلة باستخدام "التحرير الإرشادي Guided Edits" للحصول على مساعدة تفصيلية بالخطوات حول إنشاء تأثيرات التغيير والإمالة التي تجعل الصور تبدو كمشاهد مصغرة، والنقوش الصغيرة والتأثيرات ذات المستوى المرتفع والمنخفض والتي تضيف حيوية وإثارة مع مستويات عالية من الأبيض والأسود، وفقا لأدوبي.
كما تم إضافة مرشحات جديدة للصور كمرشحات "هزلي Comic" و "قصة رسومية Novel Graphic" و "القلم والحبر Pen & Ink".
وتعبر خاصية مشاركة مقاطع الفيديو على موقع فيمو Vimeo جديد على الإصدار الخاص ببرنامج بريمير، فمن خلال القوالب الجديدة يمكن الحصول على مقاطع فيديو شبيهة بتلك الخاصة بأفلام هوليوود، بحسب أدوبي.
أما عن الأسعار فيأتي البرنامجان بسعر 104.90 دولار لكل منها، أو بسعر 155.71 دولار كحزمة واحدة. ولكن لم توفر الشركة ترقية البرنامجين إلى الإصدار الجديد على موقعها في دول الشرق الأوسط.
يُذكر أن البرنامجين متوفران حاليا على موقع شركة أدوبي الرسمي، وسيتوفران لاحقا عند تجار التجزئة.

«أدوبي» تكشف عن مجموعة جديدة من أدوات التطوير

كشفت شركة أدوبي مؤخرا عن مجموعة جديدة من البرامج أطلقت عليها اسم Edge Tools & Services وهي عبارة عن 7 أدوات تساعد المطورين على إنشاء وتطوير مواقع الانترنت والمحتوى الرقمي وتطبيقات الهاتف المحمول. وأعلنت أدوبي عن الأدوات الجديدة خلال الحدث الخاص الذي أقامته في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية تحت عنوان Create the Web والذي يُعتبر الأول بين سلسلة من سبعة أحداث مشابهة ستقيمها في مدن مختلفة حول العالم.

وتتوجه أدوبي بالبرامج الجديدة لكل من مصممي ومطوري الويب، وهذه البرامج هي: Edge Animate, Edge Inspect, Edge Code, Edge Reflow, Edge Web Fonts, Typekit, و PhoneGap Build. بعض هذه البرامج كان موجودا مسبقا لكنه حصل على تحديثات كبيرة، وبعضها الآخر جديد كليا. وتتوفر جميع هذه البرامج تقريبا على الانترنت من خلال الاشتراك في خدمة Creative Cloud وتتوافق جميعها مع تطبيق Dreamweaver CS6 من أدوبي والمتخصص في تصميم صفحات الويب.
ويعتبر تطبيق Edge Animate من أبرز التطبيقات التي طرحتها الشركة وهو عبارة عن تطوير على تطبيق Edge Preview الذي طرحته الشركة العام الماضي بشكل تجريبي والمتخصص في إنشاء الحركات الغنية والتفاعلية الشبيهة بتلك التي يمكن إنشاؤها باستخدام تطبيق أدوبي فلاش، لكن بالاعتماد على تقنيات HTML 5 وجافاسكربت و سي إس إس.
أما تطبيق Edge Inspect والذي عُرف مسبقا باسم Adobe Shadow يسمح للمستخدم بمعاينة تصاميم صفحات الويب على مجموعة مختلفة من متصفحات سطح المكتب والأجهزة المحمولة حيث يساعد المطورين في تبسيط عملية اختبار مواقعهم وتتبع أخطائها المختلفة عبر الأجهزة. ويسمح تطبيق PhoneGap للمصممين بتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المصممة باستخدام تقنيات HTML 5 وجافاسكربت وسي إس إس للعمل على عدد من منصات الهواتف الذكية.
وتساعد أداة Edge Reflow في إنشاء صفحات ويب متوافقة مع أجهزة سطح المكتب والحواسب اللوحية والهواتف المحمولة، وتتيح للمصمم التحكم بمخطط الصفحة بحيث يكون متوافقا مع الأجهزة المختلفة دون حاجة إعادة تصميمه لعدة مرات.
أما أداة Edge Code فهي عبارة عن محرر للشيفرة يستطيع المطورون استخدامه لكتابة الشيفرة البرمجية الخاصة بتطبيقاتهم وهو مبني على مشروع Brackets مفتوح المصدر وهو مخصص للمصممين والمطورين الذين يعملون بتقنيات HTML وسي إس إس وجافاسكربت.
وبالنسبة للنشر فقد أطلقت أدوبي حزمة Edge Web Fonts التي تقدم مكتبة مفتوحة المصدر من الخطوط التي يمكن استخدامها في المواقع وفي التطبيقات. وتتيح هذه الخدمة الخيار للمطورين استخدام مجموعة من الخطوط عالية النوعية في مواقعهم.
وتتوفر جميع هذه الأدوات مجانا لفترة محدودة ستتحول بعدها إلى خدمات مدفوعة يمكن شراء تراخيص دائمة لاستخدامها، أو الحصول عليها من خلال اشتراكات شهرية تتفاوت أسعارها بحسب الخدمة.

ابتكار فريد.. دراجة طائرة

وبالرغم من صعوبة نظام التحكم المعقد لهذا النوع من الدراجات فقد استطاعت الشركة أن تبتكر نظاما يتفق مع التوازن المطلوب، وتم إجراء بعض الاختبارات لهذه المركبة فى الغابات وفى مناطق أكثر أمانًا فى صحراء موجافى.

واقتصرت اختبارات التحليق لمركبة "هوفر بايك" على ارتفاع 15 قدمًا وبسرعة تصل إلى 30 ميلا فى الساعة كحد أقصى، وتخطط الشركة إلى إصدار النسخة الثانية من هذه المركبات فى شهر أكتوبر القادم، كما أنها تنوى إجراء اختبار على هذا الطراز، ولكن بدون طيار بنهاية الحالي
ومن المتوقع أن تصاحب هذه الاختبارات حملة إعلامية واسعة تمهيدًا للحملات الدعائية والإعلانية لترويج المنتج فى الأسواق، الذى بالضرورة سيلاقى استحسانًا فى الأوساط الإعلامية، ولدى المهتمين بالابتكارات العلمية والمنشغلين بالبحث العلمى.

كهرباء من النافذة

قامت شركة (Heliatek) المبتدئة حديثًا في ألمانيا بتطوير نوع جديد من الألواح الشمسية المصنوعة من جزيئات صغيرة عضوية مستقرة على أفلام من البوليمرات، وتعمل الشركة على دمج الألواح الشمسية التي يمكن تصنيعها بحيث تكون شبه شفافة في النوافذ، حيث ستكون بالضبط مثل النوافذ الملونة ولكنها ستنتج كهرباء أيضًا.

وتعتبر الخلايا الشمسية الجديدة أرخص ثمنًا في دمجها بالمباني، حيث أنه لا يوجد حاجة لشراء أجهزة لتثبيت الألواح إلى السطح على سبيل المثال، وتعتبر الألواح أكثر كفاءة من الألواح التي تعتمد على البوليمرات ومن المتوقع أن تستمر لفترة تماثل الخلايا الشمسية المصنوعة من السيليكون المعتادة، وتستخدم الشركة جزيئات قصيرة تسمى (oligomers) بدلاً من البوليمرات.
وجزيئات (oligomers) أكثر ثباتًا واستقرارًا، ويمكن ترسيبها باستخدام عملية تثبيت فراغية تسمح بالتحكم في سمك وتجانس الأفلام الناتجة. ويعتبر التجانس مهمًا للكفاءة ، كما يجعل من الممكن تصنيع خلايا شمسية متعددة الطبقات تحوي على مواد مضبوطة على أطوال موجية معينة من الضوء مما يزيد من كفاءة الخلايا.
وتقوم الألواح الشمسية الجديدة بتحويل 8% من ضوء الشمس إلى كهرباء بينما تقوم الألواح المصنوعة من البوليمرات بتحويل 3% إلى 5% ، ويمكن للألواح الجديدة العمل جيدًا في الإضاءة الضعيفة حيث تعوض الحرارة المرتفعة عن الكفاءة المنخفضة.
مزايا الاختراع :
- الألواح الشمسية الجديدة مرنة وأخف من الألواح الشمسية المعتادة. - يمكنها العمل بكفاءة أكبر من الألواح المصنوعة من السيلكون وفي حالة كان المناخ مغيمًا أو غير حار تعمل بكفاءة تماثل ألواح السيلكون الشمسية.

باركود للتواصل بين المستهلكين والمنتجين

عبارة عن نظام يستطيع من خلاله المستهلك التواصل مع الحرفي الذي صنع المنتج، ومشاركته برأيه فيه، أو تدعيمه بمبلغ مالي أقل من 500 جنيه، كقروض ترسل له من خلال منظمات أهلية غير حكومية لمساعدته على تحسين مستوى معيشته وتشجيعه على استمرارية ومواصلة إنتاج الحرف اليدوية القيمة، خاصة التي أصبحت نادرة في الوقت الحالي .

اسم المخترع:
طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة (قام به فريق عمل يتكون من الطالبة هدى حمودة بكلية العلوم والفنون التطبيقية والطالبة مريم حسين بكلية إدارة الأعمال، والطالبان محمد شرف الدين ونرمين عبد العزيز من كلية هندسة وتكنولوجيا الإعلام والطالب شادي حنا من كلية تكنولوجيا الإدارة
مزايا الاختراع :
التواصل سيتم من خلال وضع شاشة التليفونات المحمولة الذكية على الباركود الموجود على المنتج الذي يقوم بدوره بتوصيل التليفون بالموقع الالكتروني المختص بالحرفيين وهو «face-back.org».،

جميع الحقوق محفوظة ©

Loading...

وزارة الداخلية - الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية والإتصالات - إدارة الدعم الفني